دينامية الأوساط والتدبير المندمج للموارد الطبيعية بالمغرب | عنوان الماستر | |||
---|---|---|---|---|
ماستر متخصص
اعتماد 2023 | نوع الماستر | |||
ذ. محمد منسوم | منسق الماستر | |||
– تمكين الطالب من اكتشاف جسور بين عالم البحث الأكاديمي وعالم الشغل.
– اكتساب التقنيات الحديثة في التخصص والتي تضمن الجودة والقدرة على المنافسة والتكيف مع المستجدات العلمية. – تمكين الطالب من تكوين أكاديمي ومهني رفيع المستوى، يرتكز على الخبرة العلمية والميدانية والمخبرية وتعميق المعارف في الجغرافية الطبيعية عامة والجيومرفلوجية التطبيقية خاصة من أجل ضبط مستوى توازن الأراضي بالأوساط الطبيعية حسب استعمالاتها (موانئ، غابات، زراعات، منشآت كثيفة بالمدن والسواحل، أراضي متدهورة ناتجة عن استغلال مكثف، وكذا أوراش إعادة تأهيل بعض الأوساط الطبيعية). – تحديد العوامل المسؤولة عن الاختلالات البيئية والناتجة عن التدخل البشري من أجل تحقيق ظروف أفضل للتنمية المستدامة. – يتوخى التكوين في الماستر تعميق وتوسيع معارف الطالب، قصد تأهيله لولوج سوق الشغل أو إعداده لمرحلة البحث من مستوى الدكتوراه. – يتلقى الطالب إلى جانب التكوين في وحدات الجغرافية الطبيعية، معلومات ومفاهيم ذات صلة بالتدخل البشري وأساليب التحري والاستمارة الميدانيين التي تسمح بتقييم وقع التدخل البشري على البيئة الطبيعية. كما يتدرب على مجموعة من كفاءات تشخيص وتحليل السطوح والموارد الطبيعية والتوازنات البيئية بمناهج ومقاربات مختلفة. إذ يتعرف على مناهج التحليل المحطي لفهم دينامية الأوساط، ثم ينتقل بعد ذلك إلى الدراسة الإقليمية الأكثر تركيبا، وصولا إلى صياغة مخططات استراتيجية في البيئة والتدبير المندمج للآوساط والموارد والأخطار الطبيعية. – ينتظر من الطالب في نهاية التكوين أن تتوفر لديه خبرة ميدانية وكفاءة علمية عالية في ميدان التدبير والتخطيط الاستراتيجي للأوساط الطبيعية تؤهله لتوجيه المشاريع التنموية لخدمة القضايا البيئية وحماية الموارد الطبيعية المغربية وتثمينها. – سيعتمد في التدريس على اللغتين العربية والفرنسية، إضافة إلى اللغة الإنجليزية خصوصا عند استضافة بعض الأساتذة الزائرين الذين تربطهم بالكلية والجامعة اتفاقيات شراكة. | أهداف التكوين | |||
– الدبلومات المتطلبة:
التوفر على الإجازة في الجغرافيا، أو ما يعادلها من إجازات في علوم الحياة والأرض (بيولوجيا، جيولوجيا،…)، أو الحاصلين على الإجازات المهنية المرتبطة بالتخصص. – المعارف البيداغوجية الخاصة: – أن يكون الطالب متمكنا من الجغرافيا والعلوم القريبة منها – أن يكون متمكنا من اللغة العربية والفرنسية – أن يكون الطالب قد أنجز بحثه خلال السداسي السادس في موضوع له علاقة بموضوع الماستر – أن تكون للطالب معارف أولية في الإعلاميات وقراءة الخرائط الطبغرافية والجيولوجية وتأويل الصور الجوية . – طرق الانتقاء: لابد أن يجتاز الطالب مباراة الولوج بناء على الملف والاختبارين الكتابي والمقابلة الشفوية. دراسة الملف تتم معالجة ملفات المرشحين من طرف لجنة التتبع المكونة من بعض أساتذة التكوين، بناء على الميزات وعدد السنوات التي قضاها الطالب أثناء الدراسة ونقط المواد الأساسية، وغنى السيرة الذاتية …). اختبار كتابي مقابلة أمام اللجنة | شروط الولوج للتكوين | |||
وصف التكوين | ||||
الأسس النظرية و المنهجية الجغرافية للإعداد والتنمية | الوحد 1 | الفصل الأول | ||
الاسس المعرفية لدراسة الأوساط الطبيعية و ديناميتها | الوحدة 2 | |||
الاسس المعرفية لدراسة الأوساط البشرية و دينامية البيئة | الوحدة 3 | |||
إعداد التراب والتنمية المستدامة | الوحدة 4 | |||
أنتروبولوجية المجال الجغرافي المغربي | الوحدة 5 | |||
اللغات والثقافة | الوحدة 6 | |||
تدبير و إعداد التراب بالأحواض النهرية والمناطق الجبلية | الوحد 1 | الفصل الثاني | ||
إعداد و تدبير المجالات السياحية المغربية | الوحدة 2 | |||
مقاربات السياسات العمومية والفاعلين لتنمية وحماية البيئة في المغرب | الوحدة 3 | |||
نظام المعلومات الجغرافي و خرائط الإعداد والتدبير الترابي | الوحدة 4 | |||
SOFT SKILS | الوحدة 5 | |||
اللغات والثقافة | الوحدة 6 | |||
الأسس القانونية لتنظيم وتدبير المجال | الوحد 1 | الفصل الثالث | ||
التخطيط الاستراتيجي الترابي إعداد وإنجاز المشاريع الترابية | الوحدة 2 | |||
الفاعل الموارد و التشكيلات الترابية | الوحدة 3 | |||
التنمية الترابية والحكامة المحلية | الوحدة 4 | |||
الأبحاث الميدانية وتحليل المعطيات | الوحدة 5 | |||
اللغات والثقافة | الوحدة 6 | |||
SOFT DEPLOYEMENT
التدريب أو الرسالة | الفصل الرابع |