Linguistiques
عنوان المسلك | الدراسات العربية / الدراسات اللسانية Etudes arabes/ linguistiques | |
---|---|---|
نوع المسلك | إجازة | |
منسق المسلك | ذ.زكرياء سلمان | |
أهداف التكوين | العمل على الارتقاء بالدرس اللغوي والأدبي و الفني في الجامعة المغربية، و باللغة العربية ، إلى مستوى أعلى. مواكبة الدراسات والأبحاث العالمية في الحقل اللساني والأدبي والفني وتحديث طرق التدريس والبحث. جعل الدراسة الأدبية منفتحة على الفنون و على مختلف أشكال التعبير الشفوية والكتابية والرقمية تعميق صلات اللغة العربية وآدابها وفنونها المختلفة بالحياة الاجتماعية والثقافية و توسيع مجالها ليشمل المظاهر الشعبية واليومية ، وتأهيل المشتغلين بها للعب دور( تحليلي ونقدي ومعرفي ، وإنتاجي)، في المجتمع . | |
شروط الولوج للتكوين | الحصول على شهادة الباكالوريا | |
وصف التكوين | ||
الفصل الأول | M1.1 | النحو 1 |
M1.2 | مدخل إلى علوم اللغة العربية | |
M1.3 | الصرف | |
M1.4 | نصوص نثرية | |
M1.5 | تاريخ المغرب | |
M1.6 | اللغات الأجنبية | |
M1.7 | المهارات الحياتية والذاتية | |
الفصل الثاني | M2.1 | البلاغة |
M2.2 | مدخل إلى الأدب وفنونه | |
M2.3 | الصوتيات والصواتة | |
M2.4 | نصوص شعرية | |
M2.5 | مدخل إلى التراث الثقافي | |
M2.6 | اللغات الأجنبية | |
M2.7 | المهارات الحياتية والذاتية | |
الفصل الثالث | M3.1 | النحو 2 |
M3.2 | أجناس أدبية | |
M3.3 | معجم | |
M3.4 | نصوص درامية | |
M3.5 | مدخل إلى الفلسفة | |
M3.6 | اللغات الأجنبية | |
M3.7 | المهارات الحياتية والذاتية | |
الفصل الرابع | ||
M4.1 | العروض | |
M4.2 | مناهج تحليل النصوص | |
M4.3 | فقه اللغة | |
M4.4 | النقد الأدبي والفني | |
M4.5 | مدخل إلى التراث الثقافي | |
M4.6 | اللغات الأجنبية | |
M4.7 | المهارات الحياتية والذاتية | |
الفصل الخامس | ||
M5.1 | السوسيولسانيات | |
M5.2 | قضايا بلاغية | |
M5.3 | التركيب | |
M5.4 | أصول النحو والمدارس النحوية | |
M5.5 | الترجمة الفورية والتحريرية | |
M5.6 | اللغات الأجنبية | |
M5.7 | المهارات الحياتية والذاتية | |
الفصل السادس | ||
M6.1 | السيمائيات | |
M6.2 | اللسانيات المعرفية | |
M6.3 | اللسانيات المقارنة | |
M6.4 | الدلالة والتداوليات | |
M6.5 | اللسانيات الحاسوبية والمعالجة الآلية للغات | |
M6.6 | اللغات الأجنبية | |
M6.7 | المهارات الحياتية والذاتية |