Linguistiques
| عنوان المسلك | الدراسات العربية / الدراسات اللسانية Etudes arabes/ linguistiques | |
|---|---|---|
| نوع المسلك | إجازة | |
| منسق المسلك | ذ. عبد الجليل هنزش | |
| أهداف التكوين | العمل على الارتقاء بالدرس اللغوي والأدبي و الفني في الجامعة المغربية، و باللغة العربية ، إلى مستوى أعلى. مواكبة الدراسات والأبحاث العالمية في الحقل اللساني والأدبي والفني وتحديث طرق التدريس والبحث. جعل الدراسة الأدبية منفتحة على الفنون و على مختلف أشكال التعبير الشفوية والكتابية والرقمية تعميق صلات اللغة العربية وآدابها وفنونها المختلفة بالحياة الاجتماعية والثقافية و توسيع مجالها ليشمل المظاهر الشعبية واليومية ، وتأهيل المشتغلين بها للعب دور( تحليلي ونقدي ومعرفي ، وإنتاجي)، في المجتمع . | |
| شروط الولوج للتكوين | الحصول على شهادة الباكالوريا | |
| وصف التكوين | ||
| الفصل الأول | M1.1 | النحو 1 |
| M1.2 | مدخل إلى علوم اللغة العربية | |
| M1.3 | الصرف | |
| M1.4 | نصوص نثرية | |
| M1.5 | تاريخ المغرب | |
| M1.6 | مدخل إلى الأدب المغربي | |
| M1.7 | منهجية العمل الجامعي | |
| الفصل الثاني | M2.1 | البلاغة |
| M2.2 | مدخل إلى الأدب وفنونه | |
| M2.3 | صواتة | |
| M2.4 | نصوص شعرية | |
| M2.5 | مدخل إلى التراث الثقافي | |
| M2.6 | دلالة | |
| M2.7 | الثقافة الرقمية | |
| الفصل الثالث | M3.1 | النحو 2 |
| M3.2 | أجناس أدبية | |
| M3.3 | معجم | |
| M3.4 | نصوص درامية | |
| M3.5 | أسس وقضايا فلسفية | |
| M3.6 | اللغة الفرنسية | |
| M3.7 | نقد قديم | |
| الفصل الرابع | ||
| M4.1 | العروض | |
| M4.2 | مناهج تحليل النصوص | |
| M4.3 | فقه اللغة | |
| M4.4 | النقد الأدبي والفني | |
| M4.5 | مدخل إلى علم الاجتماع | |
| M4.6 | اللغة الفرنسية | |
| M4.7 | تركيب | |
| الفصل الخامس | ||
| M5.1 | السوسيولسانيات | |
| M5.2 | قضايا بلاغية | |
| M5.3 | التركيب | |
| M5.4 | الدراسات الاستشراقية | |
| M5.5 | تاريخ الأدب: قضايا وإشكالات | |
| M5.6 | اللغة الإنجليزية | |
| M5.7 | مدخل للذكاء الاصطناعي | |
| الفصل السادس | ||
| M6.1 | السيمائيات | |
| M6.2 | اللسانيات المعرفية | |
| M6.3 | اللسانيات المقارنة | |
| M6.4 | التداوليات | |
| M6.5 | أصول النحو | |
| M6.6 | منهجية البحث العلمي | |
| M6.7 | الثقافة المقاولاتية | |