دينامية المجالات الجغرافية بالمغرب: الإعداد والتنمية الترابية | عنوان الماستر | |||
---|---|---|---|---|
ماستر اعتماد 2023 | نوع الماستر | |||
ذ. محمد الأكلع | منسق الماستر | |||
يرمي هذا التكوين إلى جعل علم الجغرافيا علما تطبيقيا وعمليا ملتزما بقضايا المغرب الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والترابية. ومن أجل ذلك سيعمل إذن على تطوير:
انفتاح الجامعة على محيطها الاجتماعي والاقتصادي ؛ الرفع من قدرة الخريج على اندماج في سوق الشغل؛ الرفع من قدرة الخريج على المساهمة في عمليات التهيئة المؤدية إلى تنمية ترابية وتنمية مستدامة؛ القدرة على التوفيق بين وجهات نظر الجغرافي والاختصاصات المختلفة ووضعها في إطار متكامل ومتناسق يعالج مشاكل الإعداد والتنمية الترابية المستديمة. الأهداف الخاصة والعملية يطمح هذا التكوين وفي إطاره العملي والتطبيقي إلى جعل هم الطالب الجغرافي منصبا على الكيفية التي يمكن من خلالها جعل التهيئة منتجة للمجالات القادرة على التنافس وعلى خلق الظروف اللازمة لتحقيق العدالة الترابية حتى تستفيد كل مكونات التراب (الوسط، السكان، الفاعلون، الاقتصاد) من النتائج الحسنة للتهيئة. ويطمح أيضا إلى جعل الجغرافيا علما مساهما بنجاعة وفعالية في تكوين أجيال جديدة من المتخرجين القادرين على رفع التحديات السابقة الذكر وجعل التهيئة تكون في خدمة التنمية الترابية من جهة والمحافظة على البيئة من جهة ثانية. و يصبو هذا التكوين إلى تحقيق الأهداف التالية: الأهداف العامة يرمي هذا التكوين إلى جعل علم الجغرافيا علما تطبيقيا وعمليا ملتزما بقضايا المغرب الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والترابية. ومن أجل ذلك سيعمل إذن على تطوير: انفتاح الجامعة على محيطها الاجتماعي والاقتصادي ؛ الرفع من قدرة الخريج على اندماج في سوق الشغل؛ الرفع من قدرة الخريج على المساهمة في عمليات التهيئة المؤدية إلى تنمية ترابية وتنمية مستدامة؛ القدرة على التوفيق بين وجهات نظر الجغرافي والاختصاصات المختلفة ووضعها في إطار متكامل ومتناسق يعالج مشاكل الإعداد والتنمية الترابية المستديمة. الأهداف الخاصة والعملية يهدف هذا التخصص إلى: تحقيق مرام بيداغوجية وعلمية توفر للطالب تأطيرا بجودة كبيرة وعالية تؤهله ليصبح باحثا مقتدرا وذو كفاءات علمية ومهارات مهنية عالية تؤهله للانفتاح على محيطه الاجتماعي والاقتصادي. تمكين الطالب من ضبط النظريات و المقاربات والمفاهيم المرتبطة بالدينامية والإعداد المجاليين و وبالنظام الترابي؛ تمكين الطالب من اكتساب القدرة على ملاحظة مكونات المجال الجغرافي وتحليل تركيبته ومظاهر تشكيلاته وتركيب المعطيات الجغرافية والقيام باستنتاجات تكون قابلة لأن تترجم إلى اقتراحات عملية في التهيئة والتنمية؛ تقوية قدرات الطالب على ضبط طرق التشخيص الترابي؛ تمكينه من تقنيات إنجاز بنك المعطيات الجغرافية ومعالجتها؛ تمكين الطالب من إنجاز أنظمة المعلومات الجغرافية ومعرفة تطبيقاتها العملية في التهيئة والتدبير؛ استثمار القدرات النظرية والتطبيقية عند الطالب وتوجيهها صوب ثقافة إنجاز المشاريع ؛ الرفع من جودة البحث العلمي التطبيقي المنفتح على مختلف القطاعات العمومية والخصوصية و قطاع المجتمع المدني. | أهداف التكوين | |||
الدبلومات المتطلبة:
يقبل في التكوين كل الطلبة الحاصلين على شهادة الإجازة في الجغرافيا، في التاريخ، في الاقتصاد، في السياحة، في علوم الأرض أو ما يعادلها أو الحاصلين على الإجازات المهنية المرتبطة بالتخصص. المعارف البيداغوجية الخاصة: -أن يكون الطالب متمكنا من اللغة العربية واللغة الفرنسية. -أن يكون الطالب قد أنجز بحثا لنيل الإجازة يكون مرتبطا بشكل مباشر أو غير مباشر بتخصص الماستر. -أن يكون الطالب متمكنا من استعمال الإعلاميات. -أن تكون للطالب بعض المعارف في ثقافة إنجاز المشاريع. -أن تكون له معارف في العلوم الاجتماعية والإنسانية. -أن تكون للطالب معارف أولية في إنجاز الخرائط. -أن تكون له ثقافة عامة تؤهله لمتابعة الدراسة في علم الجغرافيا بالنسبة لغير الجغرافيين. طرق الانتقاء: 1- دراسة الملف تتم معالجة ملفات المرشحين من طرف لجنة مكونة من أساتذة التكوين بناء على الميزة المحصل عليها ومعدلات نقط الإجازة ومدة الحصول عليها وغنى السيرة الذاتية. ويمكن لهذه اللجنة الأخذ بمعايير أخرى تحدد عند أول اجتماع لها قبل المباراة. و تراعى الفوارق في المعدلات بين المؤسسات الجامعية. ويجب على المرشح تقديم ملف كامل يحترم الإجراءات المنصوص عليها والتواريخ المحددة والوثائق المطلوبة في بداية كل سنة من أجل اجتياز مباراة ولوج التكوين. بعد ترتيب المرشحين حسب جودة ملفاتهم يعلن عن تاريخ إجراء الاختبار الكتابي. 2 -اختبار كتابي يعلن عن نتائج الاختبار الكتابي حسب الاستحقاق. 3 – مقابلة يمكن للجنة المباراة أن تجرى المقابلة الشفوية مع الإعلان عنها ضمن البرمجة الخاصة بالمباراة. | شروط الولوج للتكوين | |||
وصف التكوين | ||||
الأسس النظرية و المنهجية الجغرافية للإعداد والتنمية | الوحد 1 | الفصل الأول | ||
الاسس المعرفية لدراسة الأوساط الطبيعية و ديناميتها | الوحدة 2 | |||
الاسس المعرفية لدراسة الأوساط البشرية و دينامية البيئة | الوحدة 3 | |||
إعداد التراب والتنمية المستدامة | الوحدة 4 | |||
أنتروبولوجية المجال الجغرافي المغربي | الوحدة 5 | |||
اللغات والثقافة | الوحدة 6 | |||
تدبير و إعداد التراب بالأحواض النهرية والمناطق الجبلية | الوحد 1 | الفصل الثاني | ||
إعداد و تدبير المجالات السياحية المغربية | الوحدة 2 | |||
مقاربات السياسات العمومية والفاعلين لتنمية وحماية البيئة في المغرب | الوحدة 3 | |||
نظام المعلومات الجغرافي و خرائط الإعداد والتدبير الترابي | الوحدة 4 | |||
SOFT SKILS | الوحدة 5 | |||
اللغات والثقافة | الوحدة 6 | |||
الأسس القانونية لتنظيم وتدبير المجال | الوحد 1 | الفصل الثالث | ||
التخطيط الاستراتيجي الترابي إعداد وإنجاز المشاريع الترابية | الوحدة 2 | |||
الفاعل الموارد و التشكيلات الترابية | الوحدة 3 | |||
التنمية الترابية والحكامة المحلية | الوحدة 4 | |||
الأبحاث الميدانية وتحليل المعطيات | الوحدة 5 | |||
اللغات والثقافة | الوحدة 6 | |||
SOFT DEPLOYEMENT
التدريب أو الرسالة | الفصل الرابع |