دينامية وتدبير الأحواض النهرية والمجالات الساحلية بالمغرب | عنوان الماستر | ||
2024 | سنة الاعتماد | ||
ذ. محمد منسوم | منسق التكوين | ||
– يتوخى التكوين في هذا الماستر تمكين الطالب من ضبط التقنيات والمناهج الحديثة في التخصص التي تضمن الجودة والقدرة على المنافسة والتكيف مع المستجدات العلمية واكتساب القدرة على التشخيص الترابي للأحواض النهرية والمجالات الساحلية وإنجاز التقييم البيئي لهذه المنظومات وإعداد المشاريع البيئية قصد تأهيله لولوج سوق الشغل في إطار العمل مع مكاتب الدراسات أو الإدارات العمومية المختصة وغيرها. كما يهدف هذا التكوين أيضا إلى تعميق وتوسيع معارف الطالب في التخصص وإعداده لمرحلة البحث على مستوى الدكتوراه. 2- تمكين الطالب من المبادئ الأساسية للتدبير المندمج للموارد الطبيعية (المياه، التربة، الغطاء النباتي…) بالأحواض النهرية والمجالات الساحلية من جهة وتدبير الأخطار الطبيعية خاصة المرتبطة بالتغير المناخي (الجفاف، ارتفاع مستوى سطح البحر، الفيضانات، موجات الحر، حرائق الغابات، موجات المد البحري، التعرية الساحلية وتدهور التربة…) من جهة أخرى حتى يستوعب الطالب أيضا السياسات العمومية المتبعة للتكيف مع التغير المناخي ومشاكل الإجهاد المائي والحفاظ على توازن ومرونة المنظومات البيئية. 3- تمكين الطالب من استيعاب وفهم قواعد إعداد وتهيئة المنظومات الطبيعية الهشة مثل السواحل والأحواض النهرية والمجالات الجبلية وغيرها. ويهدف إلى توفير تكوين أكاديمي ومهني رفيع المستوى للطالب، يرتكز على الخبرة العلمية والميدانية والمخبرية وتعميق المعارف في الجغرافية عامة والجغرافية التطبيقية خاصة من أجل ضبط مستوى توازن الأراضي بالأوساط الطبيعية حسب استعمالاتها (تمدين، تهيئة سياحية، مينائية، زراعات، منشآت كثيفة بالسواحل، أراضي متدهورة ناتجة عن استغلال مكثف، وكذا أوراش إعادة تأهيل بعض الأوساط الطبيعية بالأحواض النهرية والسواحل). 4 -تمكين الطالب من ضبط العوامل المسؤولة عن الاختلالات البيئية الناتجة عن التدخل البشري وأثر التغير المناخي من أجل التخطيط لتنمية ترابية مندمجة ومستدامة. استيعاب إشكالية ندرة الموارد المائية وفهم أهمية تدبير الماء حسب الأحواض النهرية وصون الأوساط الهشة وأهمية الموروث الطبيعي المغربي والمحميات الطبيعية والمناطق الرطبة وأهمية المجالات الساحلية بالمغرب. 5- يتلقى الطالب إلى جانب التكوين في وحدات الجغرافية الطبيعية والبشرية، مفاهيم ومصطلحات قانونية واقتصادية وبيئية ذات صلة بالتدخل البشري وأساليب التحري والاستمارة الميدانيين التي تسمح بتقييم وقع التدخل البشري على البيئة الطبيعية بالمجالات الساحلية والأحواض النهرية وفهم وقع التغير المناخي أيضا. كما يتدرب على عمليات التشخيص الترابي وتحليل الموارد الطبيعية والتوازنات البيئية بمناهج ومقاربات مختلفة. إذ يتعرف على مناهج التشخيص المختلفة (SWOT / DSPIR)، ثم ينتقل بعد ذلك إلى الدراسات المركبة والمندمجة لفهم الدينامية الساحلية والدينامية النهرية، وصولا إلى صياغة مخططات استراتيجية في البيئة والتدبير المندمج بالسواحل والأحواض النهرية وتثمين الموارد وتدبير الأخطار الطبيعية. 6- ينتظر من الطالب في نهاية التكوين أن تتوفر لديه خبرة ميدانية وكفاءة علمية عالية في ميدان التدبير المندمج والشامل للأحواض النهرية والمجالات الساحلية والبحرية تؤهله لتوجيه المشاريع التنموية لخدمة القضايا البيئية وحماية الموارد الطبيعية وتثمينها. 7- سيعتمد في التدريس على اللغتين العربية والفرنسية (بعض الوحدات ستدرس بالفرنسية)، إضافة إلى اللغة الإنجليزية خصوصا عند استضافة بعض الأساتذة الزائرين الذين تربطهم بالكلية والجامعة اتفاقيات شراكة. |
أهداف التكوين | ||
شروط القبول وطرق الانتقاء : تتم شروط القبول والإنتقاء وفق ما هو معمول به في الشباك الوحيد بجامعة القاضي عياض. الدبلومات المطلوبة لولوج الماستر : – التوفر على الإجازة في الجغرافيا، أو ما يعادلها من إجازات في علوم الحياة والأرض ، (بيولوجيا، جيولوجيا،…)، أوإجازات في العلوم الاقتصادية أو الحاصلين على الإجازات المهنية المرتبطة بالجغرافيا أو إجازات التميز في التخصص. المعارف البيداغوجية الخاصة: – أن يكون الطالب متمكنا من الجغرافيا أو العلوم القريبة منها كعلوم الأرض والحياة، (بيولوجيا، جيولوجيا)، أو العلوم الاقتصادية – أن يكون متمكنا من اللغة العربية والفرنسية – أن تكون للطالب معارف أولية في المعلوميات وقراءة الخرائط . طرق الانتقاء : وفق ما هو معمول به في الشباك الوحيد بجامعة القاضي عياض وتشمل: دراسة الملف (توضيح معايير الانتقاء : الميزات، عدد السنوات الدراسية، نقط المواد الأساسية، إلخ …) : بالشباك الوحيد بالجامعة اختبار كتابي : بعد الإنتقاء الأولي عند دراسة الملف من طرف الشباك الوحيد في الجامعة مقابلة : بعد النجاح في الإختبار الكتابي |
شروط الولوج | ||
وصف التكوين |
|||
الأسس المعرفية لدراسة دينامية الأوساط الطبيعية القارية والساحلية | M1.1 | الفصل الأول | |
الأسس المعرفية لدراسة الأوساط البشرية ودينامية البيئة | M1.2 | ||
تقنيات ومناهج البحث في الجغرافية | M1.3 | ||
إعداد التراب والتنمية المستدامة | M1.4 | ||
اتنروبولوجية المجال الجغرافي المغربي | M1.5 | ||
لغات أجنبية فرنسية إنجبيزية | M1.6 | ||
مهارات القوة | M1.7 | ||
تدبير وإعداد التراب بالأحواض النهرية والمناطق الجبلية | M2.1 | الفصل الثاني | |
تهيئة وإعداد المجالات الساحلية | M2.2 | ||
مقاربات السياسات العمومية والفاعلين لتنمية وحماية البيئة في المغرب | M2.3 | ||
نظام المعلومات الجغرافي وخرائط الإعداد والتدبير | M2.4 | ||
التدبير المندمج للموارد الطبيعية بالمغرب والتنمية المستدامة | M2.5 | ||
لغات أجنبية إنجليزية فرنسية | M2.6 | ||
ثقافة رقمية | M2.7 | ||
التدبير المندمج للأحواض النهرية والمجالات الساحلية والبحرية | M3.1 | الفصل الثالث | |
نظام المعلومات الجغرافية وتدبير الأخطار الطبيعية | M3.2 | ||
الأحواض النهرية والسواحل: التشخيص الترابي ودراسات التأثير على البيئة | M3.3 | ||
changement climatique, Vulnérabilité et adaptation | M3.4 | ||
Montage des projets et approches de developpement | M3.5 | ||
لغات أجنبية إنجليزية فرنسية | M3.6 | ||
مهارات ثقافية و فنية | M3.7 | ||
مشروع نهاية الدراسة | الفصل الرابع |